مجلد حضارة الإسلام - عباس العقاد

تحميل وقراءة أون لاين لموسوعة حضارة الإسلام - عباس العقاد pdf






1- أثر العرب في الحضارة الأوروبية


اسم الكتاب: أثر العرب في الحضارة الأوروبية

اسم الكاتب: عباس محمود العقاد

عدد الصفحات: 167 صفحة

دار النشر: دار نهضة مصر للطباعة والنشر

سنة النشر: 1998

جاء الكتاب متقسما إلى قسمين تناول الأول منهما أثر العرب في الحضارة الأوربية والذي يمتد لأزمنة بعيدة وضحها في حيثه عن أصل العرب. وقد تابع هذا الأثر في العقائد السماوية و الآداب والصناعات والطب والعلوم والفنون والموسيقى وغيرها من مجالات الحياة المتعددة أما القسم الثاني فجاء عن أثر أوربا الاجتماعية والدينية ليكون بحثا عمليا اوضح وبين تلك العلاقة بين الحضارة العربية والأخرى الأوربية على أكمل وجه، وهى على ذلك نقطة في خضم " العقاد" الفكري.



2- الثقافة العربية


اسم الكتاب: الثقافة العربية

اسم الكاتب: عباس محمود العقاد

عدد الصفحات: 107 صفحة

دار النشر: دار نهضة مصر للطباعة والنشر

سنة النشر: 1960

حدثنا  العقاد عن الثقافة العربية وأصالتها وقدمها عل كل الثقافات التى تدعى بالخطأ أنها الأقدم في التاريخ يقدمها حقيقة أكيده ومفاجئة لمن تعود الجهل فيبدأ بعد تقديم هذه الحقيقة بشرح صحتها بتعريف العرب وتعلم اليونان من الثقافة العربية كذلك في الدين والاسبقة لهم وليس كما يدعى العبرانيون.. وهكذا يطوف بنا على الشعر واللغة والدين و الفلسفة لينتقل بعقولنا من مستوى إلى آخر أسمى وأعلى وأرحب.



 3- الإسلام في القرن العشرين


اسم الكتاب: الإنسان في القرن العشرين

اسم الكاتب: عباس محمود العقاد

عدد الصفحات: 171 صفحة

دار النشر: نهضة مصر

سنة النشر: 1993

لم يقتصر حديثه على تلك الفترة وهذا القرن فقط. فقد قام المفكر الكبير " عباس محمود العقاد" بوضع خلفية فكرية هامة عن هذه القوة الإسلامية الغالبة للقوتين الحقيقيتين آنذاك وهما الفرس والروم ، وكذلك لقوة الصامدة مئات السنين أمام أمواج عديدة ومتلاطمة من الثقافات والحضارات والأحداث.. ليتحدث بعدها من الإسلام والمسلمون في القرن التاسع عشر مفصلا إياهم إلى البلاد العربية والهلال الخصيب وأفريقيا الشمالية والحبشة والسودان كذلك يجمع في كتابه ما يتعلق بحركات ا لتبشير على الاجمال وفي المقابل الدعوات الوهابية والسنوسة وغيرها من الدعوات ونهضات الاصلاح .. ليصل في الجزء الأخير من الكتاب إلى القرن العشرين ومنتصفه ونظرة الغرب إلى الإسلام في آسيا وأفريقيا

كمثقف انشر الثقافة بين اصدقائك على

الفيسبوك تويترجوجل بلس

عن الموقع

الموقع تابع لجروب اطلب كتابك ، نرجو منك متابعتة على فيسبوك

التعليقات
0 التعليقات