تحميل كل روايات ف.س. نايبول

( تحميل مجانا وقراءة أونلاين كل روايات ف.س. نايبول pdf

فيديادر سوراجبراساد نيبول، روائي بريطاني ولد في عام 1932 في "شاغواناس" قرب مرفأ أسبانيا في ترينيداد إلى أسرة هندوسية هاجرت من الهند. كان جده يعمل في قطع قصب السكر، وكان والده يزاول مهنة الصحافة والكتابة. في سن الثامنة عشرة غادر نيبول إلى إنكلترا حيث تحصل شهادة في الأدب عام 1953 من جامعة أوكسفورد. وهو يقيم منذ تلك الفترة في إنكلترا لكنه يخصص قسطا كبيرا من وقته لرحلات إلى آسيا وإفريقيا وأميركا. كرس حياته للكتابة الأدبية، وعمل في منتصف الخمسينات صحافيا لصالح هيئة الإذاعة البريطانية بي.بي.سي..

نشر له العديد من الروايات وكتب الرحلات منها:
عامل التدليك المتصوف، 1957م
شارع ميجيل، 1959م
منزل السيد بيسواس، 1961م
المحاربون، 1975م
في منعطف النهر، 1977م وهي الرواة الوحيدة المنشورة له باللغة العربية في سلسلة روايات الهلال 1992م
رواية الهند ألف ثائر وثائر، 199م
(أعمال الكاتب )
1- رواية نصف حياة -  ف.س. نايبول

لم أكن أدري عن ماذا سأتحدث . لم أستطع أن أقول " أين تعيشين ؟ ماذا يعمل والدك ؟ هل لديك أخوة ؟ كان يمكن لكل هذه الأسئلة أن تسبب المتاعب . ولكي أكون صريحاً لم أكن أريد أن أعرف الأجوبة . كان يمكن  للأجوبة أن تسحبني إلى قعر الجحيم . لم أكن أريد الذهاب إلى هناك . هكذا جلست ورحت أحتسى القهوة ، وأدخن سيجاراً رخيصاً من العلبة التي كان النادل قد أحضرها من أجلى ، ولم انبس ببنت شفة . نظرت إلى الاسفل ووقع بصري على قدميها السوداوين النحليتين داخل سندلها الرخيص ، وأصبت بالدهشة ثانية لفرط تأثري 


2 - رواية منعطف النهر -  ف.س. نايبول
في هذه الرواية نرى افريقيا المعاصرة من خلال وجهة نظر " سالم " يعيش في الساحل الشرقى منذ سنوات ، هذا الساحل الذى يسكن فيه الهندوس والبرتغاليون ومن الصعب فيه تحديد الهوية الافريقية وهو مجتمع ملىء بالاضطرابات السياسية . وسالم رجل بسيط يعيش في هذا البلد الذى لا يسميه الكاتب لكنه أقرب إلى زائير ، ويقول نايبول إن الناس في هذه البلاد لا يتغيرون بسهولة ، يعيشون نفس النمط من الحياة ولا يعرفون الثورة أو التمرد ، وسالم البطل هنا الذى اشترى مكاناً في افريقيا ليس افريقيا بالمرة إنه رجل عشق الحضارة الغربية ،وهو يبيح لنفسه امرأة صديقه ، ويرى نايبول أن مثل هذه العلاقة مشروعة في هذه البلاد ، وإذا كان سالم يفعل ذلك فهو يرى أن حفاظ الشرق على تراثه وفكرة وأصالته هو نوع من التحالف الحضارى .
3 - رواية في بلاد حرة - ف.س. نايبول
ربما كان الزمن الطاهر الوحيد ، في البدء حين تعلم الفنان القديم الذى لا يعرف أرضاً أخرى ، أن ينظر إلى أرضه ، ويراها مكتملة لكن من الصعب على أنا المسافر عائداً إلى القاهرة الناظر بعيني الغريب إلى الحقول والعاملين فيها ، إلى البلدات المغبرة ، وحشود الفلاحين الهائجة في محطات السكك الحديد ، من الصعب علي تصديق أن براءة مثل تلك قد وجدت . هذه الرؤية للأرض ، حيث النيل ماء فقط شارة زرقاء خضراء، ربما كانت ملفقة شيئاً للحنين شيئا للقبر .
4- رواية شارع ميجل - ف.س. نايبول
تلتقط عين الصبي/ الراوي صورًا لمجموعة شخوص تقطن (شارع ميجل) ويقص الصبي علينا حكاية كل منهم بحماس من يقاسم الشخصيات طموحاتها وينغمس حتى أذنيه في الخيبات المتتالية التي يكابدونها ويستسلم معهم لأحلام كاذبة. ويصحو معهم ليرتطم بصخرة الواقع. ويقدم لنا رؤية صادقة حميمة لحيوات هؤلاء الأشخاص ويشير في نهاية روايته إلى وشلئج الصلة بين هذه الهزائم وبين المناخ الثقافي في ترينداد إبان هذه الفترة . 
5- رواية بذور سحرية ف.س. نايبول
تنتمى رواية " بذور سحرية " إلى أدب ما بعد الاستعمار . هذا النموذج من الكتابة الذي يعالج المشاكل الناجمة عن التأثير الاستعماري في الفرد وفي هويته ذاتها في بلدان العالم الثالث عبر مثال ما يزال قائماً حتى الآن هو المثال الهندي . تبدو رواية تقريباً حول مرحلة ربما نظنها مرحلة ماضية ، هي المرحلة التي كانت فيها الحركات السياسية في العالم الثالث تعمل في مرحلة ما بعد الاستعمار على تحرير الشعوب وتغيير البنية الداخلية لتلك البلدان ؛ وكيفية انحراف هذه الحركات عن هدفها أحياناً أو انهارها نتيجة سلوكها مسلك الأنظمة التى تناضل ضدها رغم ذلك فإن نايبول لا يبدو كأنه يتحدث عن مرحلةٍ بائدةٍ وسابقةٍ .

لمناقشة الكتاب : جروب أطلب كتابك
لتحميل المزيد من الكتب ، او اطلب كتاب : موقع اطلب كتابك

كمثقف انشر الكتب بين اصدقائك على

الفيسبوك تويترجوجل بلس
تنويه : اذا وجدت رابط لا يعمل ، كتاب له حقوق ملكية ، او اردت نشر كتاب او مقال خاص بك على الموقع : راسلنا عن طريق رسائل صفحة أطلب كتابك

عن الموقع

الموقع تابع لجروب اطلب كتابك ، نرجو منك متابعتة على فيسبوك

التعليقات
0 التعليقات