تحميل كل كتب وروايات فتحي غانم

( تحميل مجانا وقراءة أونلاين كل كتب وروايات فتحي غانم pdf

فتحى غانم (24 مارس 1924 - 24 فبراير 1999)، أديب مصري. ولد بالقاهرة لأسرة بسيطة، وتخرج في كلية الحقوق جامعة فؤاد الأول (القاهرة حاليا) عام 1944، وعمل بالصحافة في مؤسسة روزاليوسف، ثم انتقل إلى جريدة الجمهورية أو مؤسسة دار التحرير رئيسًا لمجلس الإدارة والتحرير، ثم عاد مرة أخرى إلى روزاليوسف حتى وفاته عام 1999 عن خمسة وسبعين عامًا.
(أعمال الكاتب )
1- كتاب معركة بين الدولة والمثقفين - فتحي غانم 
لمعركة حدثت فى أواخر الخمسينات وأوائل الستينات . 
فمنذ قيام الثورة فى يوليو 1952 – كما يروى فتحى غانم فى هذا الكتاب – وضع جمال عبد الناصر هدفا محددا .... وهو السيطرة على عقول المصريين ... ولم يكن يستطيع تحقيق غرضه إلا بترويض المثقفين اولاً .... وخاصة الصحفيين . 
وقد استخدم عبد الناصر فى هذه المعركة الشرسة مع المثقفين كل الاسلحة المتاحة والمتوفرة للدولة والثورة من أجهزة المخابرات والمباحث والتنظيم السرى أو الطليعى .. وقد بلغ من قدرة التنظيم الطليعى أنه يمكنه إطلاق إشاعة فى القاهرة تنتشر من الإسكندرية إلى اسوان خلال ساعة واحدة !!.
2- رواية قليل من الحب كثير من العنف- فتحي غانم 
من الأعمال الأدبية الرائعة والتي أبدع فيها الكاتب والأديب فتحي غانم والتي نقلت أيضا إلى ساحة السينما لتمثل فيلما رائعا اشتهرت به السينما المصرية في عام 1995م ، الجميل وأنت تقرأ الرواية سوف تلهث جاهدا لمعرفة النهاية التي كتبها الكاتب لبطل الرواية يونس ، حتى وان كان الرواية قد تحولت إلى فيلم سينمائي إلا انه يبقى لقراءة الرواية طابع خاص .
رواية قط وفأر في قطار - فتحي غانم 
فى هذا العمل الجميل المتميز، يدخل الكاتب عالمه الجميل الذى يعشقه. عالم الشطرنج الذى يحبه المؤلف والبطل معا. باعتبار أن الحياة لعبة شطرنج كبرى قطعها هى المال والسياسة والحب.. انها رواية مليئة بالاثارة والغموض، وتغوص فى واقع مرعب ينتاب اى إنسان بمجرد خروجه من باب منزله، تعكس ملامح عصر بأكمله عاشه الكاتب وبطله معا. وأطرف ما فى الرواية أن مؤلفها قد كتبها اثناء رحلاته الطويلة داخل قطارات تجوب به المدن الأوربية. وعلى سيمفونية صوت القطارات المتحركة كتب فتحى غانم عمله هذا، مستلهما سرعة ايقاع الاحداث من سرعة القطار، ويطل عليها مثلما يطل هو على الطرق التى لا نهاية لها عبر النوافذ.. قط وفأر فى قطار.. هرم أدبى جديد فى تراث الكاتب والرواية العربية الحديثة.
رواية زينب والعرش " الجزء الأول " - فتحي غانم 
إحدي الروايات المشوقة للكاتب .
 5رواية حكاية تو - فتحي غانم 
وعدت أنظر في اتجاه "تو" و في صدري مشاعر مختلفة من الفضول والحذر, وأنا أحاول أن أجد في مظهره ما ينبئني عن حقيقة مخبه, وان كنت أعلم أن مثل هذه المحاولة ميئوس منها. وجعلت أفكر في هذا الوضع الشاذ الذي يتعرض إليه " تو" ويقبله, فها هو يبدو, أو يتظاهر, و كأنه أحد الأعضاء, وها هو يختلط بالشبان الذين هم من طبقة اجتماعية أخرى غير طبقته. ومع ذلك فالجميع يعرفون حقيقة وضعه.. وهو أنه ليس منهم.. و أنه ليس عضوا, بل موظفا و أجيرا عندهم.. هل مثل هذا الوضع الغريب يصلح لرجل مخابرات. لا أظن.
رواية تلك الأيام - فتحي غانم 


ولكن ما طبيعة المأزق الذى يواجهه البطل سالم عبيد فى "تلك الأيام"؟ الإجابة تحتاج إلى أن نرجع إلى الحركة الاستهلالية من حركات سرد الرواية, ففيها القرينة البلاغية على أفق التمثيل الرمزى للشخصية, وذلك منذ الوهلة الأولى التى نرى فيها البطل ساعيا إلى لقاء الإرهابى القديم عمر النجار: نقيضه ومرآته, وأول ما يطالعنا منه فى حركته الاستهلالية هذه وصف عينيه المتعبتين اللتين لا تقويان على مواجهة ضوء النهار الشديد.

وهو وصف يرهص بحركة الشخصية التى تسعى إلى لقاء الإرهالى لهدف موضوعى هو دراسة ظاهرة الإرهاب, والتحديق فى حالة دالة من حالات أبطالها, وهدف ذاتى يرتبط بطبيعة الشخصية التى لاتقوى على المواجهة الحدية أو التحديق المباشر فى الضوء الشديد لعالمها الفعلى, على الأقل من منظور المجاز المرسل للوصف.
ونعرف من التقديم بالغ الإيجاز للرواية أن سالم عبيد شخصية عبقرية غير عادية, يفعل أحيانا أشياء عجيبة غير متوقعة, أو يدبر خططا يتحكم بها فى مصائر من حوله, مثل تلك الخطة التى دبرها لزوجته مع الإرهابى القديم, وهو واثق تماما من نجاح خطته, ما هذه الخطة؟ وما المقصد منها؟ وهل نجحت؟ تلك هى الأسئلة التى نبدأ منها متابعة حركة سالم عبيد يبدو بعيدا عنا لكنه سرعان ما يغدو عالمنا الذى نعيشه بأكثر من معنى.

7رواية بنت من شبرا - فتحي غانم 

بنت من شبرا" قصة فتاة عاشت في الثلاثينيات من القرن العشرين بأوهام أنها إيطالية وليست مصرية، وأنها ابنة المجد الذي سيحققه موسوليني ديكتاتور روما عندما تغزوا جيوشه مصر، كانت بنت شبرا ابنة حلاق السراى الملكية لاترضى بأقل من عرش ملك.

ولكن الأوهام تتبدد، وجيوش موسوليني تتحول إلى أسرى في صحراء مصر، ةيسقط الديكتاتور تحت أحذية الغضب، ولاتجد بنت شبرا خلاصها عند الملك وأبناء إيطاليا، فتبحث عن خلاصها في معجزة للقديسة سانت تيريز.
رواية أخرى جريئة، اقتحم فيها فتحي غانم عوالم جديدة من الحياة المصرية، تتناول خفايا القصور، ومشكلات اختلاف الأديان والثقافات المتصارعة إبان الحرب العالمية الثانية التي اجتاحت القيم والتقاليد السائدة، فلم يصمد إلا الأصيل.
القصة يرويها المحامي الذي طلبت منه "ماريا" الكاثوليكية بنت شبرا أن يدافع في ساحة القضاء عن حفيدها عضو جماعة إسلامية متطرفة!

8-رواية الغبي - فتحي غانم 
رواية تتحدث عن انسان اليوم, الغبي المعرض لسيل من الاوهام في الاعلام و يتم ترويجها على انها حقائق
9-رواية الرجل المناسب - فتحي غانم 

مجموعة من القصص القصيرة 
10 - رواية الرجل الذي فقد ظله - فتحي غانم 
نتناول الرواية التغيرات التي طرأت على المجتمع المصري في الثمانينات وكيف برزت شرائح اجتماعية ثم ما لبثت أن ذوت ولم يعد لها أثر. . وكل ذلك في إطار السرية والخفاء.
11- رواية الجبل - فتحي غانم 

هذه الرواية تجسد الحالة الاجتماعية للبيئة العمرانية, فهي تتحدث عن التأثير المدمر الذي يمكن ان تحدثه القرارات العمرانية علي المجتمع, وتؤكد ان بناء مساكن جديدة للناس لا يعني ابداً اننا سنحقق لهم السعادة.

أحداث الرواية تدور حول مقاومة شرسة من قبل سكان الجبل للنزول وسكن القرية لنموذجية, فبالنسبة لهم المساكن الجديدة ستقطع "رزقهم" وستزيد من صعوبات حياتهم, هذه الرؤية ربما لم يفهمها المعماري ولم يستطع ان يفهمها المسؤولون, لكن الكاتب حاول ان ينقلها علي لسان الناس البسطاء الذين يرون في المسكن شيئا آخر غير الذي يراه المصمم والمسؤول, ببساطة لقد كانوا مصرين علي العيش كما يريدون هم لا كما يراد لهم, وهو الامر الذي تعاني منه كل مشاريع إسكان الفقراء, في في جميع أنجاء العالم, فتلك المشاريع استخدمت كورقة رابحة للبعض دون ان تحس من حالة الفقراء.

12-رواية البحر - فتحي غانم 
رواية مشوقة 
13- رواية الأفيال - فتحي غانم 
رواية من أفضل 100 رواية عربية . في "الأفيال" حضور مباشر للشخصية الرئيسية يوسف، ووجود محسوس - أيضا - لبقية الشخصيات. هنا يتوّحد القارئ مباشرة مع شخصية يوسف. فليس هناك راوٍ. والرواية ذات بناء زمني، يتكون من مستويين، أولهما الزمن التاريخي، المتسلسل، الذي يعيش فيه يوسف حاضر المدينة الجديدة، ويستكشف أبعادها، وثانيها هو زمن القصة الفعلي، ماضي يوسف، المستعاد، على ومضات أو شذرات متفرقة. هذا البناء الزمني، جاء مناسباً ليعكس أزمة يوسف. إنه بناء الأزمة، التفكك، التفسخ، الهزيمة، والحساب. إنه محاصر بالزمن الماضي، مدان، تتحدد حركة في اطار هذا الزمن الراكد، ذهابا وإياباً، كمن يحمل أثقاله، أو هو يشكل كابوساً له يسعى جاهداً للهرب منه. وما قبوله بالرحلة إلى المدينة الفاضلة، الا محاولة للفكاك من إساره. وبذلك جاءت الرواية متصلة، دون أرقام للفصول، أو عناوين لها، كعالم مستمر، كما الحياة في تدفقها واستمرارها واندفاعها وامتدادها، في بناء روائي، مكثف، شديد التركيز، ليس فيه زوائد ولا استطرادات غير مبررة، اللغة نقية، ساطعة، مباشرة، تلقائية، متدفقة، تقترب من مقاطع كثيرة منها من أعذب الشعر، لكنها تؤدي وظيفتها الأساسية، كتعبير مباشر، صادق عن مشاعر يوسف.
14-رواية أحمد وداوود - فتحي غانم 
واحدة من الروايات التي لها بعد يلمس كل قلب عربي وهو ذلك الجرح النافذ القابع في أرض فلسطين المحتلة .

لمناقشة الكتاب : جروب أطلب كتابك
لتحميل المزيد من الكتب ، او اطلب كتاب : موقع اطلب كتابك

كمثقف انشر الكتب بين اصدقائك على

الفيسبوك تويترجوجل بلس
تنويه : اذا وجدت رابط لا يعمل ، كتاب له حقوق ملكية ، او اردت نشر كتاب او مقال خاص بك على الموقع : راسلنا عن طريق رسائل صفحة أطلب كتابك

عن الموقع

الموقع تابع لجروب اطلب كتابك ، نرجو منك متابعتة على فيسبوك

التعليقات
0 التعليقات