أخبار عزبة المنيسي - يوسف القعيد

تحميل رواية أخبار عزبة المنيسي للكاتب يوسف القعيد  pdf



ما الذي حدث في القرية المصرية بعد الثورة موضوع يلح على ضمير الشباب ويؤرقهم ويدفعهم إلى تأمل قريتهم التي يحبونها والتي يحاولون أن يصلوا إلى أسباب تخلفها برغم الآمال الكبيرة التي عقدت على إصلاحها وبرغم المحاولات الجادة التي بذلت حتى اليوم. لقد قضت الثورة على الإقطاع بقانون ولكن رواسب الإقطاع تحتاج إلى أعوام ويطيل هذه الأعوام ما لا يزال يجثم على صدر القرية من فقر وجهل.

و" أخبار عزبة المنيسي" ليست المحاولة الأول "لمحمد يوسف القعيد" ليعبر عن رؤيته لقريته فقد أصدر منذ عدة سنوات روايته "الحداد" التي لفتت بأسلوبها وبموضوعها أنظار الكثيرين وأثارت بينهم نقاشا طويلا; ولا ترتبط الروايتان بأية رابطة إلا في إشارة بسيطة إلى أن الحاج هبة الله المنيسي صاحب القرية حزن يوم عرف بموت الحاج منصور أبو الليل عمدة الضهرية وهو الشخصية المحورية في رواية "الحداد"; ثم إشارة عابرة أخرى عندما يقارن صفوت في رواية "أخبار عزبة المنيسي" نفسه بحامد ابن الحاج منصور أبو الليل في رواية "الحداد"; فكلاهما شاب وكلاهما كان يراد له أن يكون هو محرك الأحداث; اما حامد فقد تخاذل وابتعد وإن يكن صفوت يراه أكثر منه وضوحا; وأما صفوت فبالرغم من أنه جلب الشر على الجميع فإن المؤلف يجعلنا نرثى له. لقد أصبح يحس بسبب موقفه غصة في حلقه; هوانا يتمدد تحت أسنانه; حزنا ينتشر في صدره إلخ.. لا يستطيع أن يواصل في نهاية الأمر حياته; يجرها خلفه جرا"



لمناقشة الكتاب : جروب أطلب كتابك
لتحميل المزيد من الكتب ، او اطلب كتاب : موقع اطلب كتابك

كمثقف انشر الكتب بين اصدقائك على

الفيسبوك تويترجوجل بلس
تنويه : اذا وجدت رابط لا يعمل ، كتاب له حقوق ملكية ، او اردت نشر كتاب او مقال خاص بك على الموقع : راسلنا عن طريق رسائل صفحة أطلب كتابك

عن الموقع

الموقع تابع لجروب اطلب كتابك ، نرجو منك متابعتة على فيسبوك

التعليقات
0 التعليقات