تحميل كل كتب فاطمة المرنيسي

( تحميل مجانا وقراءة أونلاين كل كتب فاطمة المرنيسي pdf


فاطمة المرنيسي كاتبة و عالمة اجتماع  (سوسيولوجية) مغربية و نسوية علمانية.
تهتم كتاباتها بالأسلام والمرأة وتحليل تطور الفكر الأسلامي والتطورات الحديثة.
بالموازاة مع عملها في الكتابة تقود كفاحا في اطار المجتمع المدني من أجل المساواة و حقوق النساء، حيث أسست القوافل المدنية و تجمع "نساء,عائلات,أطفال".
في ماي 2003 حصلت على جائزة الأدب من طرف أمير أستورايس مناصفة مع سوزان سونتاغ. ازدادت فاطمة عام 1940 بفاس وسجلها أبوها العالم المتدين في أوائل المدارس العربية الوطنية الخاصة التي أنشئت لكي لا يدرس أبناء الوطنيين في مدراس فرنسا الاستعمارية.
تابعت دراستها بالرباط ثم فرنسا.
فالولايات المتحدة ومنذ الثمانينات أصبحت مدرسة في جامعة محمد الخامس بالرباط.
تكتب بالفرنسية و قد ترجمت عدة كتب لها إلى الإنجليزية و لغات أخرى بما فيها العربية منها:
السلطانات المنسيات
شهرزاد ليست مغربية أو شهرزاد ترحل إلى الغرب (بالإنجليزية: Scheherazade Goes West)
الإسلام و الديمقراطية .
شهرزاد ترحل إلى الغرب .
أحلام النساء الحريم ( حكايات طفولة الحريم ) 
1- كتاب هل أنتم محصنون ضد الحريم؟- فاطمة المرنيسي 
قد يعذر الرجل الجاهل الذي يحلم بالحصول على جارية، او امتلاك امة تعنى بماشيته. اما الرجل الحائز على شهادة جامعية، والذي يملك حسابا مصرفيا( والمصارف لا تقرض سوى الاثرياء)، ويستعمل حاسوبا، ويحلم بشراء هاتف خليوي( هذا ما لم يكن قد اشتراه اصلا)، والذي تساوره الرغبة في رؤية شركة حياته او زميلته، الموظفة او المحامية او الاستاذة الجامعية مثله، تخدمه كالجارية والمحظية والغيشا، فيجب ان يعتبر نفسه حريمي المصل، والاجدر به ان يراقب نفسه عن كثب. ونحن جميعا نعلم، كما يردد على مسامعنا وزراء الصحة في بلادنا، ان درهم وقاية خير من قنطار علاج، والرجل المجرب يساوي رجلين، مما يشكل مكسبا كبيرا لزوجته . 
2- كتاب شهرزاد ترحل إلى الغرب -فاطمة المرنيسي
فاطمة المرنيسي  في ذهنها التحليلي لم تخرج في تخطيط رؤاها عن إطار اختصاصها في علم الاجتماع، إذ أنها وفي محاولة هي أقرب للسرد القصصي الهادف تخوض في أطروحات المخزون التراثي مقتنصة من تلك الومضات التي تُوَظِّفها في مجال علم الاجتماع لتكشف بذلك ومن خلال تحليلاتها الواعية وعلى ضوء مقارنات خاطفة بين الفكر الشرقي والغربي، عن مكامن الزلل الواقعة في نظرة الغربي وحتى أحياناً الشرقي للمرأة الشرقية وذلك من منطلق مفهوم لفظ “الحريم” لا أكثر.
3- كتاب نساء علي أجنحة الحلم -فاطمة المرنيسي
من خلف حواجز الزمان تفتح فاطمة المرنيسي كوة تطل بها على الماضي. تشد ذاك الماضي تطبعه على فيلم لتصوره صوراً ومرئيات تنساب لخيال القارئ مشاهداً ومستمتعاً ينتقل إلى المغرب الماضي يجول في ساحاته وأزقته، يسمع أحاديث العابرين ويدق أبواب قصوره وأبوابه لتفتح له ويستبين عرافة البنيان وزخارفه وفنونه، ويصغي إلى الأحاديث ليقف على العادات والتقاليد التي كانت تحكم المجتمع المغربي بصورة عامة ونساؤه خاصة لتشكل المحور الذي تدور حوله حكاية نساء على أجنحة الحلم.
4 -كتاب السلطنات المنسيات "نساء رئيسات دولة في الإسلام " فاطمة المرنيسي
 تتطرق فاطمة المرنيسي في كتابها السلطانات المنسيات لخفايا هذا العالم , عالم المحرمات. وتقوم المرنيسي في هذا الكتاب بإعادة قراءة التاريخ الإسلامي السياسي ومحاولة فهم دور المرأة في هذا المجال والعثور على إجابات كافية للأسئلة التالية:

هل كان للمرأة دور في المسرح السياسي؟ وهل يتعارض ذلك أكثر مع الدين أم مع الأعراف والتقاليد؟ وما مدى صحة تحريم دخول النساء للسياسة؟ وما مصير من تجاوزت ذلك؟ وهل معظم من فعلن ذلك كن على شاكلة ليدي ماكبث في الخبث والدهاء والوحشية؟ والأهم من ذلك مالسر وراء تغييبهن من التاريخ الإسلامي السياسي؟
يبدأ الكتاب بحادثة معارضة نواز شريف إنتصار بينازير بوتو في إنتخابات عام 1988م التي جرت في باكستان بحجة أن ذلك يتعارض مع تعاليم الشريعة الإسلامية ومن خلال هذه الحادثة تبدأ رحلة تقصي الحقائق والتأكد من مدى صحة إدعاءات نواز شريف. فتبدأ المرنيسي باستعراض المعاجم اللغوية لمعرفة الفرق بين مفهوم المُلك ,الإمامة والخلافة ثم تستعرض مُرادف (المُلك المذكر) الست , السلطانة ,خاتون وأخيراً تُنهِي المرنيسي رحلتها بظهور السلطانات وكشف التاريخ المغيب.
أبرز هؤلاء السلطانات
أ-السلطانات من أصول غير عربية:
1. من أصل تركي:
- السلطانة رضية بنت شمس الدين ايلتوتمش حكمت دلهي عام 1236م
- شجرة الدر 1250م
2. من أصل منغولي:
- كوتلوغ خاتون حكمت مقاطعة كرمان الفارسية 1257م وأستمر حكمها لمدة 26عام
3. من أصول مختلفة:
- من إندونيسيا: السلطانة تاج العالم صفية الدين شاه (1641- 1675م)
- من المالديف:السلطانة خديجة بنت السلطان صلاح الدين صالح النجلي (1347- 1379م)
ب- السلطانات من أصول عربية:
- أسما و أروى في القرن الحادي عشر

5 - كتاب الحريم السياسي " النبي والنساء" -فاطمة المرنيسي
إن من أبرز المسائل المعروضة على ساحة الفكر في هذا المجتمع هي قضية المرأة في المجتمع العربي، وإن في علاجها من مختلف الزوايا مفتاح لكثير من العقد الأخرى. وقد كان لهذا الموضوع العديد من الكتابات، وكتاب الحريم السياسي لفاطمة المرنيسي الصادر باللغة الفرنسية، واحد من الكتب التي تناولت هذا الموضوع حيث عالجته بجرأة غير معهودة. وقد رأى المترجم ضرورة ترجمته لأن المؤلفة تطرح فيه بلغة أجنبية موضوعات خطيرة وتستند فيها على كتب التراث كمرجع لها فيما تعرضه، وتتناول فيه بعض الشخصيات من الرواة والصحابة بما لا يقرها عليه الكثيرون... كل هذا اقتض بل أوجب نشره في اللغة العربية لمعرفة الرأي النقيض والمخالف. وذلك لجلاء حقيقة ما تتباين حوله الأفكار وكي لا يبقى الاتهام بالتسلط والتمسك بفردية الرأي، والذي ظهر في عصور القهر قائماً، ذلك الاتهام يدحضه الإسلام بجوهره، فهو لم يجزه بل أجاز، على العكس منه، الاستماع بكل حرية للرأي المخالف. وكان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في هذا، القدوة الحسنة عندما أعلن للمؤمنين في زمنه بما يجب أن يعتبر قدوة في عصرنا ومعلماً من معالم الطريق: أنتم أعلم بأمور دنياكم.
6- كتاب أحلام النساء الحريم " حكايات طفولة في الحريم" -فاطمة المرنيسي
يدور حول الحريم المغربي الذي نشأت فيه في الأربعينيات من القرن الماضي من وجهة نظر طفلة في السابعة من عمرها و عن العزل و الكبت الذي كان يمارس على النساء فيه، مما جعل أمها ذات مرة تضربها حين رأتها وضعت حجابا و هي صغيرة، محذرة إياها أن تقترف الحجاب مرة ثانية و أن عليها ألا تكون محبوسة مثلها و أن تتحرر من الحريم!!! 
7- كتاب ما وراء الحجاب  -فاطمة المرنيسي

إن هدفي من هذا التحليل الاجتماعي لتطور البنية العائلية في المغرب الحديث ليس إزعاج القارئ وعالمه المألوف، بادعاء تقديم للحقيقة حول دينامية العلاقة بين الرجل والمرأة في بلادنا منذ الاستقلال. فالحقيقة هي ملك أولئك الذين يبحثون عن اليقين، وأعتقد أننا نتقدم بسرعة أكبر ونعيش بطريقة أفضل إذا تخيلنا عن تفانينا في البحث عن الحقائق الراسخة والمألوفة والمعهودة، وتبنيناً على العكس من ذلك الشك والتشكيك كقطب لتجربتنا في مغرب يتطور بسرعة فائقة.

ولا أهداف إلى تقديم عائلة مغربية مثالية للقارئ، خالية من التناقضات، تسودها الطمأنينة والسعادة كما أوهمتنا بذلك خرافات الطفولة وأحلام المراهقة... ولكنني أهدف إلى زعزعة طريقة فهمنا لعائلة مغربية راسخة البنى... فإذا تمكنت من تشكيك القارئ في معتقداته المسبقة وأنماطه الجاهزة حول دينامية الجنسين وأدوارهما، ومن حثه على التفكير في أشكال جديدة للعلاقات بينهما، سأكون قد حققت نجاحاً أكبر مما كنت آمله . 
لمناقشة الكتاب : جروب أطلب كتابك
لتحميل المزيد من الكتب ، او اطلب كتاب : موقع اطلب كتابك

كمثقف انشر الكتب بين اصدقائك على

الفيسبوك تويترجوجل بلس
تنويه : اذا وجدت رابط لا يعمل ، كتاب له حقوق ملكية ، او اردت نشر كتاب او مقال خاص بك على الموقع : راسلنا عن طريق رسائل صفحة أطلب كتابك

عن الموقع

الموقع تابع لجروب اطلب كتابك ، نرجو منك متابعتة على فيسبوك

التعليقات
0 التعليقات