تحميل كل كتب عبد الله الغذاميpdf

تحميل مجانا وقراءة أونلاين كل كتب عبد الله الغذاميpdf 


عبدالله بن محمد بن عبدالله الغذامي من مواليد عام 1946 في عنيزة. أكاديمي وناقد أدبي وثقافي سعودي، وأستاذ النقد والنظرية في كلية الآداب، قسم اللغة العربية، بجامعة الملك سعود بالرياض. 
1-
تحميل مجانا وقراءة أونلاين كتاب الفقية الفضائي تحول الخطاب الديني من المنبر الي الشاشة-عبد الله الغذاميpdf 

يصف إصدار الغذامي المدونة الفقهية، بأنها مدونة في الرأي والاختلاف والتغيير، حسب تغير الأزمنة، واختلاف الأمكنة، وتباين الأحوال، إلى جانب النيات والعوائد..متخذا من أقوال الأئمة في مختلف العصور في هذا السياق، ما تتأكد به ظرفية وثقافية الخطاب الفقهي، الأمر الذي يجعل من الاجتهاد شرطا معرفيا على الكل، العامي مثل الفقيه..مستشهدا في هذا الجانب بقول الإمام الشاطبي، بوجوب الاجتهاد على العامي مثلما هو واجب على الفقيه العالم، وذلك لأن آراء الفقهاء بالنسبة إلى العوام، بمثابة الأدلة بالنسبة إلى الفقيه. 

2-
تحميل مجانا وقراءة أونلاين كتاب القصيدة والنص المضاد-عبد الله الغذاميpdf 

غوص فلسفي في أعماق قصائد شعرية في محاولة لاسكناه ولدى ارتباط الشاعر بكلمات قصائده وما بينها فماذا عنا نحن والقصيدة؟ هذه القصيدة التي مارسنا الكتابة عنها وضدها منذ مجالس النابغة في عكاظ وإلى ما لانهاية. مارسنا ذلك بثقة واطمئنان، ولم تتساءل قط عن قدرتنا أو عجزنا عن الكتابة عن نصوص هي بمثابة القبيلة التي ينتمي إليها والخيمة التي تأوي تحت أطنابها. 


3-
تحميل مجانا وقراءة أونلاين كتاب الغذامي الناقد قراءات في مشروع النقدي-عبد الله الغذاميpdf 


4-
تحميل مجانا وقراءة أونلاين كتاب الثقافة التليفزيونية -سقوط النخبة وبروز الشعبي-عبد الله الغذاميpdf 

إن مقولة الغزو الثقافي ليست سوى مقولة واهمة هدفها المبالغة في تخويف الذات، فالشباب الذين يلبسون الجينز ويأكلون الوجبات السريعة هم أنفسهم الذين يقفون ضد سياسات الهيمنة، هذا يحصل في بلادنا كما يحصل في أوروبا.


5-
تحميل مجانا وقراءة أونلاين كتاب تشريح النص-عبد الله الغذاميpdf 

الكتاب يحتوي على أربعة فصول :
الفصل الأول : قراءة سيمولوجيّة لقصيدة إرادة الحياة للشابيّ 
الفصل الثاني : في الخطاب الشعري الجديد : مقاربة تشريحيّة 
الفصل الثالث : لماذا النقد الألسني : سؤال في نصوصيّة النصّ 
الفصل الرابع : الدخول إلى الخروج : قراءة في قصيدة " الخروج " لصلاح عبدالصبور .


6-
تحميل مجانا وقراءة أونلاين كتاب نقد ثقافي ـم نقد أدبي-عبد الله الغذامي و عبد النبي اصطيفpdf

يعرض هذا الكتاب حواراً بين كاتبين شهيرين, في موضوع النقد الثقافي والنقد الأدبي, يعرض كل منهما رأيه منفرداً


7-
تحميل مجانا وقراءة أونلاين كتاب من الخيمة إلي الوطن سؤال الثقافة في المملكة العربية السعودية-عبد الله الغذاميpdf 

رؤية حول مفهومات ثقافية سائدة في وسائل الإعلام الخليجي المقروءة، ليصل من خلالها الى ان المطبوعات هي أقرب الى العمل اليومي السريع الذي يعتمد على لغة الاخراج ولغة التعبير اللافت اكثر مما يعتمد على المصطلح الفكري او المفهوم النظري على الرغم ان بعضها تقدم النظرية والدراسات الشعرية، لكنه يعود ليقول في موضع آخر انه لاشك انه يمر يوم عليك دون أن ترى الصحف هو يوم ناقص وأبتر ولا يمكن أن يتصور الحياة اليومية دون صحف ولن يعزف الناس عن قراءة الجرائد والبحث عنها.


8-
تحميل مجانا وقراءة أونلاين كتاب حكاية سحارة-عبد الله الغذاميpdf

ألف طه حسين كتابه الجميل (مرآة الضمير الحديث) بناء على مخيلة طريفة حيث نسب الكتاب إلى الجاحظ وجعل صاحبه يأتي إليه وبين يديه كتاب مخطوط لم تعرفه المطبعة بعد، ظفر به عند الوراقين، وفيه رسائل للجاحظ وغير الجاحظ. ومثلما أن طه حسين قد عثر على تلك المخيلة الطريفة فإن مؤلف هذا الكتاب وجد نفسه أمام مخيلة فيها بعض الشبه مخطوطة طه حسين، يقول أنه عثر على هذه السحارة المخيلة وهو يسير ليلاً حسب عادته في ممارسة رياضة المشي، وخول لنفسه حق الاطلاع والنشر والتصرف بما في هذه السحارة من مرويّات هي من صنع الخيال ولكنها أتت لديه من باب حنين الروح إلى أصلها البدوين، فأضحى يمارس تكاذيب الأعراب في هذه الحكاوي.

9-
تحميل مجانا وقراءة أونلاين كتاب
لقد أدى النقد الأدبي دوراً مهماً في الوقوف على (جماليات) النصوص، وفي تدريبنا على تذوق الجمالي وتقبل الجميل النصوصي، ولكن النقد الأدبي، مع هذا وعلى الرغم من هذا أو بسببه، أوقع نفسه في حالة من العمى الثقافي التام عن العيوب النسقية المختبئة من تحت عباءة الجمالي، وظلت العيوب النسقية تتنامى متوسلة بالجمالي، الشعري والبلاغي، حتى صارت نموذجاً سلوكياً يتحكم فينا ذهنياً وعملياً وحتى صارت نماذجنا الراقية-بلاغياً-هي مصادر الخلل النسقي.  


10-
تحميل مجانا وقراءة أونلاين كتاب الليبرالية الجديدة أسئلة في الحرية والتفاوضية الثقافية-عبد الله العذاميpdf

الليبرالية الجديدة
الإنسان ليس حراً
الإنسان ليس عبداً
الإنسان (شبه حر) ٠
في كل بحث عن الحرية (نظرياً وبالشواهد الواقعية) سنظل نرى أن الإنسان لن يكون حراً مالم يعش مع أحرار ، أي إنك ستكون حراً بمقدار ماتعطي غيرك حريته .
ولو أصرّ كل واحد على حريته لما بقي حر واحد على وجه البسيطة (ويلسون) ، أو كما قال جون لاكريه : لقد تنازلنا عن حريات كثيرة لكي نكون أحراراً ، وهذا يتفق مع مقولة برتراند راسل عن الحرية السلبية ، أي إنك لن تكون حراً مالم تعط غيرك حريته ، وكلما حرمت غيرك تحولت إلى مستبد مع عبيد


11-
تحميل مجانا وقراءة أونلاين كتاب تأنيث القصيدة والقارئ المختلف-عبد الله الغذاميpdf

في هذه الدراسة سعي إلى استكشاف آفاق الخطاب المضمرة (المهمشة) 
التي تقبع بعيداً وعميقاً هناك، تحت أطنار المتن ومن وراء أقنعة البليغ الفحولي.
والكتاب من قسمين أولهما عن (التأنيث) والآخر عن (القارئ المختلف) وعن رحلة المعنى من بطن الشعر إلى بطن القارئ.
وهو جزء من مشروع همه الحفر عن الأنساق الثقافية متوسلاً بمنطلقات (النقد الثقافي) 
وطامحاُ إلى تطوير فاعلية النقد من كونه أدبياً جمالياً إلى كونه نسقياً ثقافياً، هو مطمح لنقلة نوعية من )نقد النصوص) إلى (نقد ألأنساق) وقراءة النص الأدبي، لا بوصفه حدثاً أدبياً فحسب، وإنما بوصفه حدثاً ثقافياً كذلك. 


لمناقشة الكتاب : جروب أطلب كتابك
لتحميل المزيد من الكتب ، او اطلب كتاب : موقع اطلب كتابك

كمثقف انشر الكتب بين اصدقائك على

الفيسبوك تويترجوجل بلس
تنويه : اذا وجدت رابط لا يعمل ، كتاب له حقوق ملكية ، او اردت نشر كتاب او مقال خاص بك على الموقع : راسلنا عن طريق رسائل صفحة أطلب كتابك

عن الموقع

الموقع تابع لجروب اطلب كتابك ، نرجو منك متابعتة على فيسبوك

التعليقات
0 التعليقات